تعاضدية الإسعاف الطبي والاحتياط الاجتماعي للتبغ هي المؤسسة الوحيدة في المغرب التي لم تُفَعِّلْ الى حدِّ الآن: 1- استرجاع مصاريف العلاج للأمراض المزمنة بنسبة 100٪ عن مصاريف علاج امراض السكري والضغط والكولسترول والنقرس و... 2- تمكين المنخرطين من تغيير عناوينهم، لان اغلبية المتقاعدين عناوينهم غير صحيحة. 3 - وضع خط هاتفي للتواصل مع ادارة التعاضدية، لان الهاتف الحالي لا يجيب فيه أحد. 4 - استكمال وتحيين الموقع الإلكتروني للتعاضدية مع المحافظة على الملفات القديمة ليتمكن المنخرطون من متابعة ملفاتهم القديمة والجديدة عبر الانترنيت. 5 - فتح نافذة لتسجيل كلمة السر من جديد عند نسيانها. 6 – احداث زر للخروج من الموقع ليتمكن شخص آخر من الولوج مباشرة للبحث مرة أخرى.

mardi 8 janvier 2013

شهادة طبية بالأمازيغية !!! كيف كُتِبت ؟؟؟ ومن سيقرأها ؟؟؟

شهادة طبية بالامازيغية 
هل الطبيب الذي كتب هذه الشهادة، له دكتوراه  في الطب  بالأمازيغية  ؟؟؟ ولماذا كتبها بالامازيغية ؟؟؟ومن سيقرأها؟؟؟  أهو عناد أم تعجيز؟؟؟ ام وضع العصى في العجلة؟؟؟، الوقت غير مناسب، وتنزيل الأمازيغية كما ورد في الدستور لم يفعل بعد، ويحتاج الى القوانين التنظيمية. الا ان هذا الموضوع لم يطرح في اي وقت من الاوقات  اي مشكل في معاملة الادارة المغربية مع المواطنين الأمازيغ. وعلى الجميع ان يعلموا ان المغربي الآن يتخبط في البحث عن لقمة العيش، وحل أزمة السكن، والبحث عن العمل، وتربية الابناء، والعلاج من الامراض.  
 حقيقة من يتطرق لهذا الموضوع في هذه الظروف بالذات، انما يضحك على نفسه ويضحك على الامة، ويضيع مجهودات ووقت الحكومة والسياسيين، بدلا من التركيز على حل مشكل البطالة، والتعليم، والصحة، والبحث عن الموارد،    والاستثمار، والتنمية، ومحاربة الفقر، والغش، والكسب الغير مشروع، والتهرب الضريبي، والتصحر، والدفاع عن الوطن.
وهنا اطرح سؤالا تبادر لذهني، أين كان الأمازيغيون منذ الفتوحات الاسلامية؟ وكيف كانوا يدبرون أمورهم الادارية ولاجتماعية في غياب تعليم الامازيغية؟ وكيف كان الآخرون يعاملونهم منذ دخول عقبة بن نافع الفهري الى المغرب سنة 62 للهجرة الى الآن؟  لماذا لم يطرح هذا المشكل من قبل بهذه الحدة؟. 
والسؤال الاهم، أَبِتَعليم الأمازيغية يمكن أن يتقدم المغرب ؟؟؟ ... ولكن في الوقت الراهن، على الحكومة توفير المترجمين لـ 70 لهجة (حسب ما هو شائع) بدل اللغة العربية  لحل مشاكل المواطنين في الادارات عند الحاجة.
 الا انه من الواجب علينا ان نقول، تعلم الأمازيغية هو لحفظ كنز من كنوز المغرب التراثية. ولكن شهادة طبية بالامازيغية !!!  والآن !!! اسمحولي.
اسمع...


 ما راج تحت قبة هذا البرلمان حسب سؤال النائب وجواب  الوزير، سيعود بنا التاريخ في القريب العاجل، بعد تنزيل وتفعيل قوانين الامازيغية حسب الدستور الجديد، الى الميز العنصري الذي عانت منه جنوب افريقيا سابقا، حيث سينقسم الشعب الى امازيغي وعربي. وتنقسم معهما الاحياء والمدارس والحمامات ودور السينما والمساجد والمحاكم والبرلمان وحافلات النقل العمومي والمقاهي ... لعزل العرب في زاوية والامازيغ في زاوية اخرى. الشيئ الذي سيخلق عداءً بَيِّناً بين الشعب الواحد. ولكن السؤال الذي يتبادر لذهني، ما هو الحل اذا كان أحد المتقاضين عربي والآخر امازيغي. حسب ما قيل، في نفس الجلسة وفي نفس القاعة وفي نفس القضية يجب ان يشرف على الحكم قاضي عربي وقاضي امازيغي- محامي عربي ومحامي امازيغي - مقرر عربي ومقرر امازيغي - نائب عام عربي ونائب عام امازيغي- مستشارين عرب ومستشارين امازيغيين - حراس امن عرب وحراس امن امازيغ... 
الى أين؟؟؟      

امازيغي يقول!!!   
 قال السيد زيان : "اتحدى زعماء الامازيغية أن يسمحوا لأولادهم تعلم تافيناغ (حروف امازيغية)، سوف لا يفرضونها على اولادهم، ولكن سيفرضونها على المجتمع المغربي".
ويؤكد بأن تعليم الامازيغية لن تساهم في تقدم المغرب ، وانما يتقدم بتعليم اللغات الحية. وما دون ذلك هو من باب تظليل المغاربة.
وشهد شاهد من اهلها.
اسمع الكلام...